منتديــات ابن مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن سينا 164gp7
ادارة المنتدي
منتديــات ابن مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن سينا 164gp7
ادارة المنتدي
منتديــات ابن مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فن ثقافه مهاره
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

 

 ابن سينا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ELMASTER
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ELMASTER


الجنس : ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 2585
نقاط : 60273
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
العمر : 37
الموقع : https://iben-misr.yoo7.com
المزاج رآيــق

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: ابن سينا   ابن سينا Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 8:44 pm


هو أبو علي الحسين بن عبدالله بن سينا ولد في أفشنة، قرب بخارى سنة 980م، درس العلوم العقلية والشرعية، وأصبح حجة في الطب والفلك والرياضة والفلسفة، ولم يبلغ العشرين عاماً، ظل ابن سينا يتنقل بين قصور الأمراء يشتغل بالتعليم والسياسة وتدبير شؤون الدولة، حتى توفي سنة 1036م ودفن بهمذان.
تجاوزت مصنفاته المائتين، بين كتب ورسائل تدل على سعة ثقافته وبراعته في العلوم الفلسفية وغيرها، منها (الشفاء) و (النجاة) وهو مختصر للشفاء والإشارات والتنبيهات، ولخصه الفخر الرازي بعنوان (لباب الإشارات).
ظل ابن سينا عمدة الأطباء طيلة العصور الوسطى ، كما ظل أعظم عالم بالطب منذ 1100 - 1500م.
الجسم عند ابن سينا ليس فاعلاً، فالفاعل انما يكون قوة أو صورة أو نفساً، والانسان مؤلف من نفس وبدن، تفيض عليه النفس من واهب الصور وهو العقل الفعال وللنفس قوى أفضلها النظرية، وبها تعتقل المعقولات، أما العالم المحسوس، فتعرفه النفس بواسطة الحواس الظاهرة والباطنة، وأعلى قوة النفس النظرية: العقل الذي يكون أولاً عقلاً بالقوة، ثم يصير عقلاً بالفعل، بمعونة العقل الفعال. وبعد الموت، تبقى النفس متصلة بالعقل (الكلى) وسعادة النفس الخيرة في اتحادها بالفعل الفعال، والشقاء الأبدي من حظ النفوس غير الخيرة. وبقدر حظ النفس من المعرفة والصحة في الدنيا، يكون حظها من الثواب في الآخرة، وقد عرض ابن سينا لدرحات العارفين وحظوظهم من البهجة والسعادة، فانتهى إلى أن أصحاب المعارف واللذات العقلية هم أسعد العارفين، ويوفق الفيلسوف بين الفلسفة والدين، بما حاوله من تأويل عقلي لآيات القرآن الكريم ، وبما أورده من أدلة عقلية لإثبات النبوة وضروراتها الاجتماعية لتدبير أمور الناس في معاشهم، وتبصيرهم بحقائق حياتهم في معادلهم.
وابن سينا في علم النفس كثيراً ما تعرض لمسائل تتعلق بالتربية والتعليم: فهو يشير إلى أهمية الانتباه في تذكر الاحساسات، إذ يقول أن الصبيان يحفظون جيداً لأن نفوسهم غير مشغولة بما تشغل نفوس البالغين.
وقد تكلم ابن سينا على التربية مباشرة في رسالة صغيرة عن السياسة، وخصص الفصل الرابع منها لسياسة الرجل مع ولده.
وحس ابن سينا أن يباشر بالتعليم إلا بعد تجاوز الطفل السادسة حتى تشتد مفاصله، ويعي سمعه، وألا يحمل عى ملازمة الكتاب مرة واحدة.
ويدعو الأطفال بعد المرحلة الأولى من التعليم وتوجيه كل منهم حسب ميوله واستعداداته، كما يراعي الناحية العلمية في التربية واعداد الناشئين لكسب المعاش. ولابن سينا جزء هام في علم الموسيقى، من جملة الرياضيات في كتابه (الشفاء) وله أيضاً مختصر في الموسيقى ضمن كتابه (النجاة).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iben-misr.yoo7.com
جوبا
ساحر مميز
ساحر مميز
جوبا


الجنس : ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 200
نقاط : 52083
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 37
المزاج الحمد لله

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سينا   ابن سينا Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:17 pm

مشكوووور على المعلومات دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELMASTER
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ELMASTER


الجنس : ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 2585
نقاط : 60273
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
العمر : 37
الموقع : https://iben-misr.yoo7.com
المزاج رآيــق

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سينا   ابن سينا Emptyالخميس مارس 11, 2010 4:46 pm

تسلم يـآ جوبـآ نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iben-misr.yoo7.com
 
ابن سينا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــات ابن مصر :: المنتــدى العــــــــــــام :: القسم العام للمنتدى :: شخصيات لها تاريخ-
انتقل الى: